فوائد السمك لصحة الجسم

حنان حامد

فتوكة جديدة
تقول بعض الثقافات والمعتقدات القديمه في الكثير من دول العالم ، أن المجتمعات


والأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الساحل وفي الكثير من المناطق الساحلية ، هم أشخاص لديهم أفضل صحه ، وأكثر ذكاءً من غيرهم ، لأن الوجبه الرئيسيه والأساسيه في حياتهم هو السمك ، أما في وقتنا الحالي هذه قد لا تكون معتقدات وأساطير بعد الأن ، لأن الدراسات العلميه أثبتت وأكدت صحة هذا الكلام ، ودللّت على أهمية الأسماك وفوائده الصحية المذهله التي يغفل عنها الكثير .


يعد السمك منجم للكثير من المعادن والفيتامينات ، فالأسماك من أصحّ وأهم الأطعمة التي فوائدها الصحيه لا تعد ولا تحصى ، فهي تحتوي على أهم العناصر الغذائيه الضروريه، مثل الكالسيوم ، والبروتين ، والفوسفور ، وفيتامين (د) كالإسقمري والسلمون ، كما أنه من أكبر المصادر للمعادن مثل الحديد ، والماغنيسيوم ، واليود ، والبوتاسيوم ، والزنك ، وأيضاً من أهم العناصر الغذائيه والأساسيه التي يحتوي عليها السمك أحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية والحفاظ على الجسم ، وكمية الفيتامينات داخل السمك وكمية الدهون تختلف تبعاً لنوعه وموسمه .

يساعد تناول السمك في وظائف الجسم ، مثل تنظيم النوم ، ونمو الدماغ والكبد والعين ، وأن استخدام السمك يومياً يقي من الإصابه ببعض الأمراض خصوصاً التي لها علاقه بالقلب ، وأن تناول السمك يؤثر على محيط الخصر .

الأسماك من أفضل الأغذية البروتينيه ، لأنه يحتوي على البروتين عالي الجوده قليل الدهن ، وهو يعمل على توفير 16% من البروتين المستخدم حول العالم ، والبروتين السمكيّ يكمل البروتين الغذائي الموجود داخل البقوليات والحبوب .







أهم فوائد السمك :​

1- يمنع مرض الزهايمر

لأنه يوجد داخل الدماغ البشريه ( مادة رمادية ) ، وتناول السمك بشكل منتظم يعمل على تحسين هذه الماده والتي بدورها المهم تمنع سرعة تدهور خلايا المخ ، وأيضاً تحافظ على وظائف المخ في أثناء الشيخوخه وتمنع تدهور هذه الوظائف ، وبهذه الطريقه تمنع مرض الزهايمر .

2- يمنع الإصابة بمرض القلب

فتناول الأسماك بشكل منتظم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، لأن أحماض اوميجا 3 التي يحتوي عليها السمك تخفض الدهون الثلاثيه ، وتحدّ من تخثر الدم وتخفض ضغط الدم وبالتالي تبقي القلب والأوعية الدموية بصحة جيده ، وتحافظ على الجسم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وتعمل على محاربة الإلتهابات التي قد تصاب بها الأوعية الدموية والشرايين ، وتحسن من مرونة الأوعية الدموية

وأثبتت دراسة أن تناول السمك المشوي والتونة يعمل على الحد والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيه ، بعكس شطائر السمك والسمك المقلي فإنه يزيد خطر الإصابة بها .

3- يعالج الإكتئاب

يوجد داخل الدماغ هرمون السيروتونين ، وهو المسئول عن تقليل الأعراض المتعلقة بالإكتئاب بل وعلاجها أيضاً ، لذا فتناول السمك بشكل منتظم يعمل على تحسين مستويات هذا الهرمون ، وأيضاً وجود أحماض الأوميجا3 الدهنيه يحدّ من الإكتئاب ، وأن الأشخاص الذين يتناولون السمك بشكلٍ منتظم أكدت دراسة بأن معدلات الإكتئاب لديهم أقل من غيرهم .

4- يعمل على تعزيز صحة العين

أحماض اوميجا3 الدهنية الموجوده داخل الأسماك ، لها علاقة أيضاً بتحسين صحة العين ، فتناول السمك بشكلٍ منتظم يساعد على تحسين الرؤية ، وأيضاً يمنع ظهور المشاكل المتعلقة بالعين ، وأيضاً يعمل على تغذية الأعصاب والعضلات في العينين .

5- الوقاية وعلاج التهاب المفاصل

نجد أوميجا3 أيضاً يدخل معنا في علاج التهابات المفاصل ، فهي تحدّ من أعراض هذه الإلتهابات ، وأيضا وجود فيتامين (هاء) في الأسماك يعالج التهابات المفاصل ، يعمل على التخفيف من الإلتهاب الروماتويدي ، والصدفية ، وأمراض المناعة الذاتية .

6- يقلل ويقي من خطر الإصابة بالسرطان

إضافة السمك بشكل يومي إلى وجبتك الغذائيه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان مثل سرطان الفم ، والحلق ، وسرطان القولون ، والبنكرياس ، والجهاز الهضمي ، وسرطان المريء ، وسرطان المبيض ، والبروستاتا ، لأن الأوميجا3 من الممكن أن تساعد على منع تكاثر الخلايا السرطانية الغير طبيعية .

7- النوم بشكل منتظم

ارتفاع تركيز فيتامين (د) يساعدك على النوم بأفضل شكل ، لأن الإستخدام المنتظم للسمك يحسن دورة نومك .

8- يخفض الكولسترول

أحماض الأوميجا3 الدهنية الموجودة داخل السمك تعمل على خفض وتقليل مستويات الكولسترول في الجسم .

9- يساعد على منع أمراض المناعة الذاتية ، والوقاية من السكري


السمك يعمل على الوقاية من أمراض المناعة الذاتية ، كمرض السكري من النوع الأول فهو يحافظ على معدلات السكر طبيعية ، ويساعد في مناعة الجسم .

10- يمنع أعراض الدورة الشهرية

هناك بعض النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهريه ، لهذا عليهن أن يحرصن أشد الحرص على أن يدخل السمك في نظامهم الغذائي بإنتظام ، والسبب يرجع أيضا لوجود أحماض أوميجا3 الدهنية فهي تعمل على منع ظهور هذه الأعراض .

11- فوائد السمك للدماغ

- يعمل السمك على توفير المعادن الضرورية ،والأحماض الدهنية الأساسية ، والأوميجا3،
التي لها دور أساسي لنمو الدماغ والأعصاب في الجنين إذا ما تناولته الأم الحامل .

- ومع التقدم في السن يحد تناول السمك من معدلات خطر القصور الإدراكي .

عدد وجبات السمك :​

من الموصى به لتناول السمك بالمعدل المتوسط ، مرتين على الأقل في كل إسبوع ، مع مراعاة تناول الأسماك الزيتية .
وليس من الضروري أن يكون السمك طازجاً ، فلا بأس بأن يكون طازج ، أو معلب ، أو مدخن ، أو مجمد .

طرق طهو السمك :​

من المهم والضروري أن يتم طهو السمك بطرق صحية ، منها السلق على البخار ، أو الشوي ، وذلك لكي تتمكن من الحصول على كل فوائد السمك .
ويجب الحذر من القلي لأن الكثير من فوائد السمك ستضيع في القلي ، لأن القلي سيعمل على إضافة دهون مهدرجة ضارة بالصحة ، وسعرات حرارية عالية .

أضرار السمك :​

بالرغم من كل فوائد السمك المتعددة هذه ، إلا أن هناك أضرار يجب الحذر منها وتجنبها منها الأتي :

* بعض أنواع السمك يحتوي على زئبق مرتفع وهو ضار جداً بالجسم ، ولكن هناك بعض الأنواع يكون فيها الزئبق معتدل وهذا بحد ذاته لا يسبب ضرر كبير ، لكن من المهم أن يتم انتقاء أنواع السمك التي تحتوي على نسبة قليلة من الزئبق ، ويجب الحذر منه الأطفال والحوامل والنساء اللاتي يخططن للحمل أو المرضعات لأن نسبة الزئبق العاليه قد تلحق الضرر بالأجنّه أو الأطفال .

* إمكانية أن يحتوي على الملوثات ، فالأسماك تمتص الكثير من الملوثات والرواسب التي تكون موجودة في الماء ، وهذه الرواسب والتلوثات تتركز في القاع لهذا الأسماك التي تكون في القاع تحصل على أكبر غذائها من هذه الرواسب ، فتعلق بها وبالتالي تظل داخل جسد الإنسان عندما يتناولها وتتراكم بداخله مع مرور الوقت .

الإصابة بحساسية السمك :​

فهناك معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمك عند تناوله وتتنوع هذه الحساسية فمنها :

1- الطفح الجلدي .
2- تشنجات المعدة .
3- القيء .
4- الغثيان .
5- عسر الهضم .
6- الإسهال ، أو جميعها .
7- سيلان الأنف او الزكام .
8- العطاس ، أو جميعها .
9- الربو .
10- الصداع .

ومن الأعراض الأقل شيوعاً صدمة الحساسية ، لأنها تتسبب في صعوبة التنفس ، وتعمل على تهديد حياة المصاب .

تصنيف الأسماك وفق محتواها من الزئبق عالمياً :
تنقسم الأسماك إلى ثلاثة أصناف وفق محتواها من الزئبق

أفضل أنواع وخيارات السمك :​

وهي الأنواع التي تحتوي على أقل المستويات من الزئبق .

1 - الإسقمري أو ما يعرف بسمك الماكريل ، ومن هذا النوع ينصح باستخدام الأصناف صغيرة الحجم منها .
2 - سمك الرنجة .
3 - سمك السلمون .
4 - سمك السردين .
5 - البوري .
6 - سمك البلطي .
7 - سمك الجري ، ويطلق عليه أيضاً السلوريات ، أو القراميط .
8 - الأسماك الزبيدية .
9 - التونا الخفيفة المعلّبة .
10 - السلمون المُرقَّط .
11 - سمك موسى .
12 - القاروص الأسود .

وهناك الكثير من أنواع السمك التي تدخل تحت هذه الفئة ، لكننا سنكتفي بما ذكرنا آنفاً .
وينصح باستخدام هذه الفئة من الأسماك مرتين إلى ثلاثة إسبوعياً وهذا يعد آمناً .

خيارات السمك الجيدة :​

1 - الماكريل الإسباني .
2- سمك الهامور .
3 - سمك التونة .
4 - السمكة الزرقاء .
5 - سمك الشبوط .
6 - السمك الصخري .
7 - سمك سلوري .

وينصح بعدم استخدام هذه الفئة من السمك أكثر من مرة واحدة اسبوعياً .

الأسماك التي يجب تجنبها :​

1 - سمك القرش .
2 - التونة كبيرة العين .
3 - الإسقمريّ الملكيّ .
4 - سمكة السيف .
5 - السمك الخشن البرتقالي .
6 - الأسماك المرلينية .

وينصح بالحد من تناول هذه الأسماك ، لأنها تحتوي على مستويات عالية جداً من الزئبق ، لهذا يجب أن يتجنب الأطفال الصغار تناول هذه الأسماك .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

يمكنك أيضا مشاهدة