خطوات عملية الحقن المجهرى

  • بادئ الموضوع دكتور هيثم التحيوى
  • تاريخ البدء
د

دكتور هيثم التحيوى

غير مسجلة

خطوات عملية الحقن المجهرى يوضحها لنا ا.د هيثم فريد التحيوي استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم ودكتوراه تأخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس .​

في البداية بعد الفحص السريرى الذي يقوم به الطبيب علي المرأة ان كانت السيدة لا تعاني من وجود أي مشاكل صحية الا مشكلة العقم في هذه الحالة يتم اعطائها بعض المنشطات والأدوية التي تعمل على تقويتها منها الفوليك أسيد وعقار الجوسبرين الذي يتم تناوله قبل العملية بشهر تقريبا ،ثم يتم إعطاء الزوجة بعدها بعض المنشطات الصناعية التي تعمل على تنشيط عملية الاباضة.​

وفي اليوم المحدد للعملية يتم أخذ عينة الحيوانات المنوية من الزوج عن طريق الاستمناء، أو جراحة الخصية اذا لزم الأمر، بعد ذلك يتم سحب البويضات من الزوجة بعد إعطاء المرأة الادوية اللازمة لتنشيط البويضات لمدة اسبوعين قبل العملية ،ويتم سحب البويضات بالابرة الشافطة بعد 36 من اخذ الحقنة المنشطة .​

وبعد ذلك يتم حقن الحيوان المنوي بواسطة إبرة خاصة في البويضة المأخوذة من الزوجة تحت المجهر ويتحد بالنواة الخاصة بالبويضة ويحدث بعدها انقسام الخلايا وكل هذا يتم خارج جسم المرأة في معمل مجهز خصيصاً لهذا الغرض.

ولا يختلف الحقن المجهري عن طفل الأنابيب إلا في إخصاب البويضة ففي “طفل الأنابيب” نعتمد على التلقيح الطبيعي للبويضة وإن كان هذا يتم بالمعمل خارج الجسم داخل أنبوبة اختبار ، ولكن في الحقن المجهري يتم تلقيح البويضة بحقن الحيوان المنوي داخلها تحت ميكروسكوب خاص وبواسطة متخصصون في هذا المجال.

ثم يتم إرجاع الأجنة بنفس طريقة أطفال الأنابيب حيث يوضع في الرحم عدد من الأجنة من ٢ – ٤ حسب سن الأم بواسطة قسطرة رفيعة بدون مخدر و تغادر المستشفى بعد ساعتين تقريباً .​







نصائح للزوج قبل الحقن المجهري :

يجب علي الزوج قبل اجرائ عملية الحقن المجهري بتناول جرع كافية من فيتامين e، وفيتامين B12 ايضا، وعليه أخذ الزنك وزيت بذر الكتان، وزيت السمك وفيتامين سي، و بيتاكاروتين.

تناول الطعام الصحي والوجبات المتوازنة من احدي أهم ما يجب عمله قبل القدوم عليه عملية الحقن المجهري، الى جانب اخذ القسط الكافي من النوم، والاسترخاء، والابتعاد التام عن التدخين وتناول الكحوليات.

كيفية معرفة نجاح عملية الحقن المجهري :

تظهر الكثير من العلامات على المرأة بعد نجاح الحمل ابتداءا من اليوم الخامس تقريبا من إجراء عملية الحقن المجهري ضمن أهم هذه العلامات الالم في منطقة البطن نظرا للتغير في الهرمونات لديها.

كما يمكن أن يمتلئ بطن المرأة والقولون لديها بالغازات، و تشعر بالانتفاخ الشديد هذا مؤشر جيد لنجاح عملية الحقن المجهري.

ارتفاع درجة حرارة الجسم كله احدى الاعراض التي تكشف عن حدوث الحمل.

تزداد رغبة السيدة في تناول الكميات الكبيرة من الماء بعد إجراء عملية الحقن المجهري، وبالتالي يزداد دخولها الحمام.

قد تصاب المرأة بألم في صدرها خاصة بالضغط على الحلمة، تغير لون الحلمة ايضا لتكون بنية هذه العلامة من أهم العلامات التي تشير انغراس الجنين بالرحم.

قد تتغير مواعيد الدورة الشهرية، أو نجد نزيف في هذه الحالة يجب الاستعانة بالطبيب.

بعد إجراء عملية الحقن المجهري ونجحها يمكن ان نجد المراة لا تستطيع النوم بشكل جيد، وتشعر بالأرق.

قد تشعر الأم بالصداع والغثيان، والشعور المستمر بالقئ، وآلام أسفل سلسلة الظهر بعد نجاح عملية الحقن المجهري.

ان لم تنجح عملية الحقن المجهري من المره الاولى يمكن ان يتم اعادة اجرائها، والمرة الثانية تكون نسبة نجاحها اكثر من الاولي.

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر :

ينبغي على الأم أن تبدأ في تخفيف وزنها قبل عملية الحقن المجهري حتي يتحسن التبويض، ويضمن الطبيب وجود البويضات الناتجة عن تنشيط عمل المبيضين، و زيادة الخصوبة حيث ان الزيادة بالوزن ترفع من ضغط الدم، وتتسبب في التسمم للمرأة.

قبل إجراء عملية الحقن المجهري للمرة يتم تناول حمض الفوليك الذي يعمل بقدرته على تعزيز فرص حدوث الحمل، وضمان سلامة الجنين.

من الضروري على المرأة أن تتغير الطبيب والمستشفى التي سيتم من خلالها إجراء هذه العملية، وعليها إحسان الظن في الله فلا شئ يحدث إلا بأمره وهو علي كل شئ قدير.

نصائح بعد إجراء عملية الحقن المجهري :

من الضروري أن تراعي السيدة بعد اجرائها عملية الحقن المجهري حدوث أي عدوى فالجسم يكون في هذا الوقت في اضعف حالاته، وان حدثت اي عدوى يمكن أن يكون الجنين مشوه او به اي اصابة.

بعد إجراء المراة الحقن المجهري يجب ان تلتزم بعد تعرضها على الإطلاق لأي تيار هواء شديد حتي يتم توفير الاجواء الملائمة المناسبة للجنين.

ينبغي أخذ القسط الكافي من النوم مع عدم التعرض لأي مجهود بدني شاق على الإطلاق بعد الحقن.

من الضروري ايضا ان تلتزم السيدة بعد إتمامها اجراء عملية الحقن المجهري بالابتعاد التام عن ركوب المواصلات العامة، وعليها الاستلقاء على ظهرها.

يجب تدفئة مكان جلوس المراة جيدا، وعليها ارتداء الملابس الثقيلة والمبطنة حتى تتيح لجنينها النمو الجيد، وعليها ايضا الابتعاد عن الجلوس في المكيف او التعرض لهواء المروحة الشديد.

كما يجب ان تبتعد السيدة بعد إجرائها عملية الحقن المجهري تماما عن الجماع حتى لا يؤدي هذا إلى أي نتائج غير مرغوب فيها بفشل العملية.



تحت اشراف دكتور هيثم التحيوى

دكتوراة تاخر الانجاب والحقن المجهرى كلية الطب جامعة عين شمس

استشارى امراض النساء والتوليد والعقم

مدير مركز ايليت لرعاية الخصوبة
 
يمكنك أيضا مشاهدة المنتدى التاريخ
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
د حوامل فتكات 0
M.S.R مطبخ فتكات 0
F فضفضة وتجارب واستفسارات 3
F الموضوعات العامة 0
Α الموضوعات العامة 3

يمكنك أيضا مشاهدة