Amira Amatollah Almoslema
فتوكة لهلوبة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... إن شاء الله بجانب سورتى الأنعام وهود سنتدبر بعون الله من أول كتاب الله ................
إليكم سورة الفاتحة
بداية ... كلنا نبدأ القراءة بـ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) لأنه "أى الشيطان" هو الذى يبعد عن طاعة الله وعن القرآن خاصة ... ثم تكون البسملة هى التالية (بسم الله الرحمن الرحيم) كأننا بالاستعاذة نُخلى الساحة للبسملة التى هى بداية كلام الله كى يدخل كل كلام تالى لقلوبنا ... ثم نبدأ الفاتحة "والتى تعتبر البسملة إحدى آياتها السبع وهى الآية الأولى" ونقول باسمك يا رحمن يا رحيم "كأنه بهذين الاسمين يرحمنا بالعودة للقرآن بعد الانقطاع عنه وذلك بكلامه لنا" ...
وتأتى الآية الثانية (الحمد لله رب العالمين) أى الحمد لله الذى هدانا للقرآن بعد البعد عنه بالاستعاذة و البسملة "ورب العالمين" أى كل عالم من خلقه الكثيرين الذين نعلم و الذين لا نعلم ...
وتأتى الآية الثالثة (الرحمن الرحيم) كأنك من سعادتك بالعودة للقرآن الكريم تعيد اسمين من أسماء الله الحسنى التى قيلت فى البسملة ... ياااه يا رب على رحمتك بأنك أعدتنا للقرآن يا رحماااان يا رحيييييم ...
وتأتى الآية الرابعة (مالك يوم الدين) أى كأنك لا تدرى أحدا يُجازيك على رغبتك فى القرآن بالعودة للقرآن إلا الله سبحانه و تعالى مالك يوم الدين أى يوم القيامة ...
ثم الآية الخامسة (إياك نعبد و إياك نستعين) دة احنا يا رب من فرحتنا بالعودة للقرآن لن نعبد إلا إياك ولن نستعين إلا بك ...
ثم السادسة (اهدنا الصراط المستقيم) ما هو علشان نظل متصلين بالقرآن الكريم يجب أن نكون على الصراط المستقيم الخالى غالبا من المعاصى إلا ما نتوب منه من الذنوب الصغيرة ... ولذلك يا رب اهدنا إلى الصراط المستقيم
ثم السابعة (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ويُفصّل ما هو الصراط المستقيم السابق ذكره ... هو صراط الذين أنعمت عليهم "بماذا؟ بكل خير من طاعة و صحبة صالحة ..... و غيرها" غير المغضوب عليهم "نتيجة معاصيهم و عصيانهم" ولا الضالين "وهم غير المتمسكين بالقرآن وعترة رسول الله" وكل ما سبق هو صفات من هم على صراط الله المستقيم.
إليكم سورة الفاتحة
بداية ... كلنا نبدأ القراءة بـ (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) لأنه "أى الشيطان" هو الذى يبعد عن طاعة الله وعن القرآن خاصة ... ثم تكون البسملة هى التالية (بسم الله الرحمن الرحيم) كأننا بالاستعاذة نُخلى الساحة للبسملة التى هى بداية كلام الله كى يدخل كل كلام تالى لقلوبنا ... ثم نبدأ الفاتحة "والتى تعتبر البسملة إحدى آياتها السبع وهى الآية الأولى" ونقول باسمك يا رحمن يا رحيم "كأنه بهذين الاسمين يرحمنا بالعودة للقرآن بعد الانقطاع عنه وذلك بكلامه لنا" ...
وتأتى الآية الثانية (الحمد لله رب العالمين) أى الحمد لله الذى هدانا للقرآن بعد البعد عنه بالاستعاذة و البسملة "ورب العالمين" أى كل عالم من خلقه الكثيرين الذين نعلم و الذين لا نعلم ...
وتأتى الآية الثالثة (الرحمن الرحيم) كأنك من سعادتك بالعودة للقرآن الكريم تعيد اسمين من أسماء الله الحسنى التى قيلت فى البسملة ... ياااه يا رب على رحمتك بأنك أعدتنا للقرآن يا رحماااان يا رحيييييم ...
وتأتى الآية الرابعة (مالك يوم الدين) أى كأنك لا تدرى أحدا يُجازيك على رغبتك فى القرآن بالعودة للقرآن إلا الله سبحانه و تعالى مالك يوم الدين أى يوم القيامة ...
ثم الآية الخامسة (إياك نعبد و إياك نستعين) دة احنا يا رب من فرحتنا بالعودة للقرآن لن نعبد إلا إياك ولن نستعين إلا بك ...
ثم السادسة (اهدنا الصراط المستقيم) ما هو علشان نظل متصلين بالقرآن الكريم يجب أن نكون على الصراط المستقيم الخالى غالبا من المعاصى إلا ما نتوب منه من الذنوب الصغيرة ... ولذلك يا رب اهدنا إلى الصراط المستقيم
ثم السابعة (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ويُفصّل ما هو الصراط المستقيم السابق ذكره ... هو صراط الذين أنعمت عليهم "بماذا؟ بكل خير من طاعة و صحبة صالحة ..... و غيرها" غير المغضوب عليهم "نتيجة معاصيهم و عصيانهم" ولا الضالين "وهم غير المتمسكين بالقرآن وعترة رسول الله" وكل ما سبق هو صفات من هم على صراط الله المستقيم.