تعليم السباحة وقواعد السلامة والأمان فى الماء

αyα

فتوكة ونص


السباحة أم الرياضات حيث أنها ليست رياضة وفقط بل إن ممارسة السباحة تعتبر من الأنشطة الرياضية الممتعة والمحبوبة من الجميع ولا يختلف على ذلك إثنان حيث أنها رياضة للجميع صغاراً وكباراً وتتفوق على غيرها من الرياضات الأخرى بالعديد من المزايا ، علاوة على الفوائد الصحية والإجتماعية والنفسية ، فيكفى أنها مهارة مفيدة للحفاظ على حياة الإنسان من الموت غرقاً

· وتقرير منظمة الصحة العالمية فى يوم المياة العالمى( VIP - WSH )

يُعرف الغرق بأنه الموت عن طريق الأختناق نتيجة الإغراق فى الماء وهنالك تصنيفان للغرق : الرطب والجاف ففى الغرق الرطب يستنشق الفرد الماء الذى يتداخل مع التنفس ويتسبب فى إنهيار الدورة الدموية ، وفى حالة الغرق الجاف وهو الأقل شيوعاً ينغلق المجرى الهوائى نتيجة تقلصات يسببها وجود الماء وقد تحدث حالة شبة الغرق نتيجة تلف عصبى و يتوقف الشفاء الناجح على الإنقاذ السريع والتدليك القلبى الرئوى .

· وفى نفس التقرير بالنسبة للذكور فى سن 5 إلى 14 عاماً يمثل الغرق السبب الرئيسى للوفاة ، أما الإناث من نفس السن يمثل الغرق السبب الرئيس الرابع للموت

· دراسة أميركية تشير إلى أنه 90% من حالات الغرق عند الأطفال تحدث وهم تحت نظر الوالدين أو الأقارب :

هذا ما تؤكده العديد من الدراسات التى قامت بتحليل سيناريو حوادث غرق الأطفال

التى تحصد ألوف الأرواح كل عام ، وفى دراسة حديثة للحملة القومية الأميركية لسلامة الأطفال تبين أن 90% من حالات الوفاة نتيجة غرق الأطفال والتى أصابت من هم بين سن السنة والأربع عشرة سنة ، كانت أثناء إشراف أحد مرافقيهم من أفراد عائلتهم على مراقبتهم ، فبعد حوادث السير فإن حالات الغرق تحصد سنوياً فى الولايات المتحدة فقط حوالى 900 طفل ، جلهم أطفال دون سن الرابعة ، كما أن أمهر الأطفال فى السباحة هو عرضة للغرق فإن كثير من الآباء أو الأمهات يسمح لأحد الأطفال بالسباحة دون رقابة بصرية مباشرة ومتواصلة عليهم فيعطى أحدهم المجال الخاطئ بالسماح للطفل بالسباحة بحرية أثناء إهمال مراقبته . ووجدت الدراسة أن حالات الغفلة للرقابة المباشرة أثناء سباحة الطفل والتى لم تتجاوز 5 دقائق فى معظم الحالات كان سببها الإنشغال بالحديث الجانبى مع أحدهم فى 38% من الحالات وبالقراءة فى 18% وبتناول الطعام فى 17% وبالحديث عبر الهاتف الثابت أو الجوال فى 11% مع حالات غرق أطفالهم .

· ومن المعلومات الإحصائية المهمة :

ـ حوالى 92% من الأولاد الذين أنقذوا من الغرق تم نشلهم بعد أقل من دقيقتين

ـ حوالى 86% من الأولاد الذين توفوا أخرجوا من الماء بعد 10 دقائق (فقد الوعى يحدث بعد دقيقتين وضرر دائم فى المخ يحدث خلال 4 ـ 6 دقائق )

ـ كل الأولاد تقريباً الذين إحتاجوا إلى إسعاف أولى عانوا من تلف دماغى غير قابل للمعالجة.

· هناك قناة السفيرة فى حلب :

تشير تقديرات الخبراء أنه يتم إنتشال أكثر من 350 غريق كل عام من الأطفال والشبان ، نظراً لسهولة الدخول ولكن الخروج صعب جداً فالجدران مائلة للخارج والقناة على شكل 7 ، مما يجعل أمهر السباحين سيصاب بالإنهاك وهنا يكون الموت بإنتظاره إن لم يجد من ينتشله . ( وعلى لسان رئيس فرق الإنقاذ هناك نشعر بالحزن والألم البالغ كلما إنتشلنا جثة شاب أو طفل ) .

من أجل هذا فإن عملية تعليم السباحة هى رسالة إنسانية وواجب إلزامى والواجب الأكبر يقع على عاتق مدربين السباحة حيث يجب أن يجتهدوا بشتى الطرق الممكنة فى محو أمية السباحة لدى الجميع كباراً وصغاراً وخصوصاً أن تعلمها ليس من الصعوبة بمكان بل هو فى غاية السهولة والمتعة واليسر والشئ المؤسف والمحزن أن حالات الغرق على الشواطئ والنيل أصبحت كثيرة جداً تحتاج لدراسة إحصائية بل وفى حمامات السباحة أيضاً قرأت من فترة غرق مركب رحلات نيلية بها عدد كبير من الأشخاص والغريب والعجيب أنها غرقت على بعد أمتار من الشاطئ الناس يموتون على بعد أمتار قليلة جداً من الشاطئ حيث أنها كانت من المراكب الراسية على الدوام وغرقت وهى راسية على الشاطئ فلو أنهم تعلموا شئ يسير عن السباحة لأنقذوا أنفسهم ولاسيما أن أجسامنا بطبيعتها تطفـو على سطح الماء ، وأيضاً لا أنسى حالات الغرق المؤسفة والأخيرة التى حدثت لأبنائنا على شواطئ تركيا وأسبانيا وإيطاليا والبلدان الأخرى ومازال هذا السيناريو يتكرر وأيضاً ما ذكر عن إنقاذ عمرو زكى نجم منتخب مصر من الغرق فى حمام سباحة خاص بأحد فنادق كوماسى فى بطولة كأس أمم إفريقيا والذى نشر بجريدة الأخبار التفصيل فى الصفحة الأولى بتاريخ 6 فبراير 2008 و أتذكر هنا مقولة للحجاج حيث يقول ' لمؤدب أبناءه علمهم السباحة قبل الكتابة فأنهم يجدون من يكتب عنهم ولكنهم لا يجدون من يسبح عنهم ' وكما هو متعارف عليه فى الدول الأوربية السباحة مادة أساسية لها نجاح ورسوب عايز أقول أن السباحة ليست كما يظنها البعض لهواً ومرحاً فقط بل هى وصية غالية أوصانا بها عمر بن الخطاب ' علموا أولادكم السباحة

أعتقد أن ما سبق سيجعلنا ننتبه ونركز كى نتعلم خطوات وقواعد السلامة فى الماء أو ما يسمى بطفو النجاة :

2 ـ شرح وتعليم خطوات وقواعد السلامة فى الماء أو ما يسمى بطفو النجاة :


بداية .. لمن طفو النجاة !! هل هو للمشرف على الغرق فقط أم للذين لا يجيدون السباحة وهل الذين يجيدون السباحة الموضوع لا يعنيهم فى الحقيقة كل ما سبق فى حاجة إلى التدريب على طفو النجاة حتى أمهر السباحين والأبطال لماذا لأنهم معرضون للإنهاك ونفاذ طاقتهم وخصوصاً الذين يسبحون فى البحار بخط رأسى ولا يسبحون بمحاذاة الشاطئ فعند العودة يصابون بالتعب الشديد والإعياء مما يعرض حياتهم للغرق وكم من حالات غرق قد سجلت وأصحابها سباحين مهرة بل كانوا أبطال على المستوى المحلى والدولى أيضاً وسبيل النجاة هو أن يستفيدوا بطفو النجاة حتى يرتاحوا وبعد الإنتهاء من مرحلة الإستشفاء يعاودون السباحة بنشاط .


· لماذا أغلب الناس يطفون على سطح الماء :

تقول قاعدة أرشميدس إذا غمر جسم فى سائل فإنه يلقى دفعاً من أسفل إلى أعلى يساوى وزن السائل المزاح وبتطبيق هذه القاعدة لإيجاد قوى الطفو فإنه يمكننا تحديد طفو جسم مغمور بطرح وزن الجسم المغمور من وزن الماء المزاح فإذا كان وزن الماء المزاح أكبر من وزن الجسم المغمور فى الماء فلابد أن يطفو هذا الجسم والعكس صحيح وهو ما يسمى علمياً
بالوزن النوعى Specific Gravity . أحب أن أخبركم أنه عندما يأتى إلى بعض الأشخاص الكبار المبتدئين ليتعلموا السباحة ويخشون الغرق بطريقة غير عادية أو البعض منهم تعرض لحالات غرق من قبل أقوم بمداعبة معهم إذ أننى أطلب من أحدهم أن يلمس قاع الحمام بيديه معاً وهو بالطبع واقفاً فى الجزء الضحل من الحمام ويحاول جاهداً مراراً وتكراراً ولكنه يفشل فحينها أقول لأحدهم مداعباً هل أنت مؤمن عليك من الغرق .. هل معنا سوبرمان !! لا يمكنك أبداً أن تغرق حيث أن الماء يقوم بدفعك بقوة لأعلى ويرفض إغراقك ونفس الشئ بالنسبة للأطفال الصغار عندما أطلب منهم أن يلتقطوا أشياء من القاع ويجدون فى البداية بعض الصعوبة نظراً لأن الماء يدفعهم لأعلى بنسبة مرتفعة عن الكبار ثم أقوم بعد ذلك بشرح قانون الطفو ثم نستكمل درس تعليم السباحة وهذا بالفعل له تأثير جيد على المتدرب حيث أنه يشعر بالإطمئنان وأن تعلمه السباحة سيكون سهل ولكن أحياناً يتبادر إلى الذهن لماذا يجب على الإنسان الذى يريد أن يتعلم السباحة أن يعرف معلومات عن الفيزياء وقاعدة أرشميدس والوزن النوعى وما إلى ذلك..!!؟ أليس من الأسهل إستخدام أسلوب المحاولة والخطأ والتكرار ثم التدريب .. والتدريب .. فى الحقيقة السباح أو المتدرب الجيد لا يمكنه أن يترك أى معلومة ممكن تفيده عملياً فالربط بين التدريب والمعلومات الأساسية عن الفيزياء يساعد كثيراً فى تعلم الظاهرة وإدراك المهارة بصورة أفضل من الإعتماد على التدريب فقط .


· كيفية طفو النجاة ( ترياق الغرق ) :

بمنتهى البساطة والسهولة تستطيع آداء طفو النجاة بالاستلقاء على الظهر والنظر إلى السماء مع الإسترخاء التام والهدوء وعدم الإتيان بحركات تشنجية مع عدم رفع الذراعين خارج الماء وتذكر هذه العبارة دائماً
"" فقط أنظر إلى السماء تنجو من الغرق "" ثم بعد ذلك تبدأ فى تحريك الذراعين حركة مجدافية جانبية تعتمد على توجيه كف اليد للخارج أثناء الدفع أسفل الماءً وفى الحركة الرجوعية يتم توجيه كف اليد بإتجاه الجسم وكل ذلك فى إنسيابية وهدوء بدون حركات إنفعالية لك أن تتخيل أن الماء كائن حى فكلما كنت لطيف فى التعامل معه رد عليك بمثل ما قدمت له لذا حاول أن تتعامل معه بالإحترام التام وتذكر أن لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد له فى الإتجاه كما ينص الـ Law Of Action Reaction ، كما أنه يمكنك أيضاً لزيادة معدل الطفو عمل ضربات خفيفة بالأرجل بحيث يكون مشط القدم يدفع الماء بإتجاه السطح ثم العودة مرة أخرى إلى مكانه ( حركات تبادلية ) فهذه الحركات البسيطة السهلة هى ما يسمى بطفو النجاة فأنت تستطيع فعل ذلك لمواجهة أى من حالات الغرق أو الإنهاك ، الإسترخاء والنظر إلى السماء يجعلك محتفظاً بطاقتك كاملة وتظل طافياً لمدة ساعات بدون أدنى مجهود أو تعب كما أننى أود إضافة شئ فى غاية الأهمية وهو أن الله زودك بسترة طفو مجانية !!..؟؟ نعم وهى تلازمك طوال الوقت ولا تنفك عنك أبداً .. أبداً .. هل عرفت ماهى ..؟ نعم إنها الرئتان هدية و تعد سترة طفو مجانية ولكن بشرط حاول عند إخراج الزفير والإستنشاق أن تفعل الآتى أولاً إملاً الرئتان بالهواء بنسبة 100% وعند الزفير لا تخرج الهواء كله ولكن حوال إخراج من 60% :75% فقط وإحتفظ بالباقى وقم بعمل إستنشاق جديد وهكذا يعنى حاول ألا تفرغ الهواء كليتاً من الرئتين فهذا يقوم بعمل معدل طفو أعلى من المعتاد وهذا مهم جداٌ بالنسبة للأشخاص أصحاب الوزن النوعى الضعيف ( معدل طفوهم أقل من الطبيعى ) الذين يغوصون فى الماء بسهولة .

3 ـ تعليم الوقوف فى الماء :


أولاً يجب أن يكون الجسم فى الوضع الرأسى مع كونه مائلاً للأمام أو للخلف قليلاً ويتم تحريك كلاً من الذراعين فى دوائر جانبيه كبيرة مع الضغط على الماء بكف اليدين للأسفل بإتجاه القاع ومع الأخذ فى الإعتبار أن هذه الدوائر تكون مائلة تبدأ من مستوى الصدر بإتساع ثم إلى وسط الجسم ثم المعاودة مرة أخرى من أعلى( مستوى الصدر ) والحكمة المرجوة من الضغط وميل الدوائر هى :

من المعلوم والمسلم به أن الماء عبارة عن جزيئات متجاورة وهى بطبيعة الحال ثابتة تماماً ما لم يكن هناك مؤثر يحركها حاول أن تتخيل أن كل مجموعة صغيرة من هذه الجزيئات المتجاورة والمتحدة تمثل وحدة وهذه الوحدة ثابتة حتى تأتى أنت وتقوم بتحريكها عند بدء السباحة أو حركات الوقوف فى الماء وبمجرد أن تتحرك هذه الوحدة الثابتة تفقد صلاحيتها فى الدفع إلى الأمام بالنسبة للسباحة أو الإمساك والإستناد عليها لمواصلة الوقوف فى الماء لذا يجب عليك أن تترك هذه الوحدة التى أصبحت متحركة ( لم يعد لها أى قيمة ) وأمسك وحدة أخرى ثابتة إستند عليها أو إستغلها فى الدفع إلى الأمام ثم بعد أن تتحرك معك لم يعد لها أى فائدة أتركها وأمسك غيرها من الوحدات الثابتة وهكذا ..

الدوائر يجب أن تكون كبيرة من أعلى تبدأ من مستوى الصدر مع الضغط إلى أسفل وحتى تصل إلى مستوى وسط الجسم ثم العودة مرة أخرى من أعلى وذلك لإستفادة القصوى من الوحدات الثابتة ، تذكر دائماً أن تكون حركة الذراعين فى دوائر كبيرة وذلك لتحقيق أعلى معدل دفع لأعلى
حيث أن قاعدة قوة الدفع Thrust Efficiency تنص على " أقصى فاعلية يمكن الحصول عليها فى الماء تتم عند دفع كمية كبيرة من الماء مسافة صغيرة وبصورة افضل كثيراً من دفع كمية صغيرة من الماء مسافة كبيرة " . يتضح الآن الفائدة من الدوائر المائلة التى تقوم بدفع وحدات كبيرة وتتركها لتأخذ غيرها كما هو موضح بأعلى ..


وأخيراً .. أرجو أن أكون وفقت فى توصيل هذه المعلومات بالطريقة السهلة حتى يستفيد أكبر قدر من الناس وذلك تحقيقاً للمصلحة العامة للجميع والحد من حالات الموت غرقا خاصة الشباب الباحثين عن فرص عمل بالخارج من خلال الهجرة الغير شرعية والتى أصبحت تكرر بصورة غير عادية على الشواطئ والسواحل مع العلم بأن هناك مجموعة لقطات قصيرة توضح الطريقة العلمية لما هو مكتوب هنا .
 

يمكنك أيضا مشاهدة